المتغيرات
المتغيرات بشكل مبسط هي مخازن أو حوامل للقيم مخزنة في الذاكرة بحيث كل موقع في الذاكرة له عنوان وقيمة خاصة بالعنوان وكل متغير يحمل قيمة خاصة به وللمتغيرات أهمية لا يمكن الأستغناء عنها في العمليات البرمجية .
Syntax
type variable = value;
نوع_المتغير اسم_المتغير = قيمة_المتغير
أنواع البيانات Data Types
الوصف
- يخزن الأعداد الصحيحة من -128 إلى 127
- يخزن الأعداد الصحيحة من -32،768 إلى 32،767
- يخزن الأعداد الكاملة من -2،147،483،648 إلى 2،147،483،647
- يخزن الأعداد الكاملة من -9،223،372،036،854،775،808 إلى 9،223،372،036،854،775،807
- يخزن الأرقام الكسرية. كافية لتخزين 6 إلى 7 أرقام عشرية
- يخزن الأرقام الكسرية. كافية لتخزين 15 رقم عشري
- يخزن قيمًا صحيحة أو خاطئة
- يخزن حرف واحد أو قيم ASCII
- يخزن القيم النصية
نوع البيانات
- byte
- short
- int
- long
- float
- double
- boolean
- char
- String
أنواع البيانات Data Types
النوع byte
//store : -128 to 127
byte myByte = 100;
النوع Short
//store : -32768 to 32767
short myShort = 5000;
النوع Int
//store : -2147483648 to 2147483647
int myNum = 100000;
النوع Long يجب ان ينتهي هذا النوع بالحرف L
//store : -9223372036854775808 to 9223372036854775807
long myLong = 15000000000L;
النوع Float يجب ان ينتهي هذا النوع بالحرف f
//store : 3.4e−038 to 3.4e+038
float myFloat = 5.75f;
النوع Double يجب ان ينتهي هذا النوع بالحرف d
//store : 1.7e−308 to 1.7e+308
double myDouble = 19.99d;
النوع Booleans يحمل فقط قيمتين true or false وتعني صحيحة أو خاطئة .
//store :true or false
boolean isJavaFun = true;
boolean isFishTasty = false;
النوع Characters يحمل رمز واحد فقط مثلا حرف A او حرف B أو غيرها من الحروف والرموز والارقام .
char myChar = 'B';
النوع String خاص بتحميل القيم النصية .
String myText = "Hello";
طرق تهيئة المتغيرات
تعريف متغير واعطاء القيمة بشكل مباشر :
int myNum = 15;
تعريف متغير واعطاء القيمة بشكل غير مباشر :
int myNum;
myNum = 15;
تعريف متغير واعطاء القيمة بشكل مباشر ومن ثم تغيير القيمة :
int myNum = 15; // myNum is 15
myNum = 10; // Now myNum is 10
مثال كامل عن المتغيرات
public class Example {
public static void main(String[] args) {
int myNum = 5;
float myFloatNum = 5.99f;
char myLetter = 'D';
boolean myBool = true;
String myText = "Hello";
System.out.println(myNum);
System.out.println(myFloatNum);
System.out.println(myLetter);
System.out.println(myBool);
System.out.println(myText);
}
}
Output :
5
5.99
D
true
Hello
الدمج في المتغيرات
يتم الدمج بين المتغيرات باستخدام العلامة+ , وللتنبيه تستخدم العلامة+ للدمج اذا كانت المتغيرات نصوص وتستخدم للجمع اذا كانت قيم صحيحة
استخدام علامة + للجميع بين الاعداد
int num1 = 5;
int num2 = 10;
int sum = num1+num2;
System.out.println(sum);
Output :
15
استخدام علامة + للدمج بين النصوص
String firstName = "Saif";
String lastName = " Raheem";
String fullName = firstName+lastName;
System.out.println(fullName);
Output :
Saif Raheem
مثال كامل عن الدمج بين النصوص والقيم
public class Example {
public static void main(String[] args) {
int myNum = 5;
float myFloatNum = 5.99f;
char myLetter = 'D';
boolean myBool = true;
String myText = "Hello";
System.out.println("myNum=" + myNum);
System.out.println("myFloatNum=" + myFloatNum);
System.out.println("myLetter=" + myLetter);
System.out.println("myBool=" + myBool);
System.out.println("myText=" + myText);
}
}
Output :
myNum=5
myFloatNum=5.99
myLetter=D
myBool=true
myText=Hello
المتغيرات المتعددة
يمكن تعريف اكثر من متغير من نفس النوع في سطر واحد باستخدم الفاصلة
public class Example {
public static void main(String[] args) {
int x = 5, y = 6, z = 7;
System.out.print(x + y + z);
}
}
Output :
18
public class Example {
public static void main(String[] args) {
int x , y , z ;
x=10;
y=20;
z=30;
System.out.print(x + y + z);
}
}
Output :
60
المتغيرات النهائية Final Variables
public class Example {
public static void main(String[] args) {
final int myAge = 25;
myAge = 20; //هنا يعتبر خطأ
}
}
public class Example {
public static void main(String[] args) {
final int myAge = 25;
myAge = 20; //هنا يعتبر خطأ
}
}
في هذا المثال سيعطي مترجم اللغة خطأ وسيخبرنا بان المتغير myAge تم تعريفه على انه final فلا يمكن تغيير القيمة .