لغة Kotlin احدى اللغات التي لاقت رواجاً في السنتين الماضية وزادت شعبيتها بعد دعمها بشكل رسمي في اندرويد استديو لبرمجة تطبيقات الاندرويد ..
لغة Kotlin قادرة على برمجة تطبيقات الويب والـ IOS بشكل طبيعي باستخدام أدوات للتطوير مدعومة مباشرة من الشركة المطورة Kotlin
نبذة عن الكتاب
في هذا الكتيب ايجاز لغة Kotlin بشكل عام ليتمكن المستخدم المبتدئ في البرمجة من معرفة جميع جوانب اللغة . نافعاً لاثراء المحتوى العربي في مجال البرمجة .
محتويات الكتاب
بيئة العمل
- تثبيت 8 JAVA
- تثبيت IDE
- استخدام vs code
- موجه الأوامر
تهيئة ECLIPSE لبرمجة KOTLIN
- تثبيت الادوات
- مشروع Kotlin
- اهلا بالعالم
لغة KOTLIN
مقدمة
جافا Java أم كوتلن Kotlin
مزايا لغة كوتلن Kotlin
المقدمة
المتغيرات
- تعريف المتغيرات
- أنواع المتغيرات
- تحويل المتغيرات
- برنامج “hello world
ادخال البيانات
دالة readLine
التحويل
التعليقات
العمليات الرياضية
- الرموز الرياضية
- Decrement & Increment
العمليات المنطقية
- الرموز المنطقية
- البوابات المنطقية “المقارنة”
السلاسل النصية
المصفوفات
- تعريف المصفوفة
- إدخال قيم للمصفوفة
- طباعة عناصر المصفوفة
- التعامل مع المصفوفات
النطاق
- النطاق
- القفزة أو step
- التعامل مع النطاق
VISIBILITY MODIFIERS
- رؤية المتغيرات
- أهمية رؤية المتغيرات
ESCAPE SEQUENCE
- ماهي الاختصارات أو الأوامر السريعة ESCAPE SEQUENCE
- الرموز ومعانيها
UNICODE
REGEX (REGULAR EXPRESSION)
- التعبيرات القياسية
- طريقة التعبير عن التعبيرات القياسية
- مثال
- الدوال المستخدمة مع التعبيرات القياسية
بنى التحكم
FOR LOOP
- الجملة for loop
- nested for والمقصود هنا الحلقات المتداخلة
WHILE & DO WHILE
- الجملة while
- nested…while
- الجملة do…while
WHEN
الجملة الشرطية
- الجملة if
- if…else
- if…else if
- If المتداخلة
- التعبيرات مع if
الدوال
الدوال
- طريقة كتابتها
- أنواع الدوال
- الاستدعاء
- EXTENSION FUNCTION
- LAMBDA FUNCTION
- HIGH LEVEL FUNCTION
- مفهوم JUMP & RETURN
برمجة كائنية التوجه
- البرمجة كائنية التوجه
- مقدمة عن Classes & Object
- الفرق بين Classes & Object
CLASSES OOP
- طريقة إنشاء الصنف class
- طريقة إنشاء كائن Object
- الوصول إلى المتغيرات الخاصة بال class
- الوصول إلى الدوال الخاصة بال class
- تمرير الوسائط في class
- كلمة this
- دالة البناء constructor
- تنويه
INHERITANCE
- مفاهيم متعلقة بالوراثة
- الوراثة في البرمجة
- التعامل مع الوسائط الممررة للتصنيف
- الفرق بين super و this
INTERFACE
- التعريف عن interface
- الإعلان في interface
- استخدام interface
- مثال interface
ABSTRACT
- مفهوم stract
- استخدام abstract
- انشاء تصنيف abstract
- مبدأ الوراثة المتعددة multi inheritance
OVERRIDE
مفهوم Override
كلمة final
OVERLOAD
COMPANION OBJECT
- مفهوم companion object
- طريقة كتابته
- مثال
- متغير يستقبل companion object
- معلومات حول companion object
التصنيفات المتداخلة NASTED CLASSES
- مفهوم التصنيفات المتداخلة
- طريقة تعريف التصنيفات المتداخلة
- أهمية التصنيفات المتداخلة
- مصطلحات مهمة في التصنيفات المتداخلة
- انشاء كائن من inner class
- مثال
ENUM CLASS
- مفهوم Enum class
- استخدامها Enum class
- تعريف Enum class
DATA CLASS
- مفهوم data class
- طريقة data class
- مثال لاستخدام class
- اضافة data قبل تعریف class
ثانياً : طريقة data class .
ثالثاً : مثال لاستخدام class
رابعاً : اضافة data قبل تعریف class ..
POLYMORPHISM
- مبدأ Polymorphism
- شروط Polymorphism
- أمثلة متنوعة لمفهوم Polymorphism
استثناءات -EXCEPTION
- ما هي الاستثناء
- تكوين الاستثناءات
- مثال
MULTI-THREADING
- مفهوم multi-thread
- عمل ti-thread
- الدوال التي تعمل مع thread
any
- ما هو class any
تصنيف الكتاب :-
مؤلف الكتاب :-
م / أحمد الجعيد